إستراتيجة المؤسسة الليبية للاستثمار للتحول

27 أكتوبر /2019

 

استراتيجية التحول

بدأت المؤسسة اللبيبة للإستثمار في تنفيذ إستراتيجية شاملة للتحول لتعزيز معايير الشفافية و الحوكمة و المساءلة بهدف تطوير منهجيات إدارتها و أصولها المنتشرة حول العالم 

و تأتي هذه الإستراتيجية في إطار الالتزام التام لمجلس إدارة المؤسسة بتعزيز بناء الثقة في المؤسسة ليكون جلياً للجنة العقوبات التابعة للأمم المتحدة و( فريق خبرائها ) إضافة الي الدول الأخرى و المستثمرين الدوليين و غيرهم بأن المؤسسة تتبع أفضل الممارسات الدولية لصناديق الثروة السيادية من خلال تطبيق مباديء سنتياغو .

تشتمل الإستراتيجية علي ثلاثة عناصر رئيسية :

(1) تطوير الإدارة الداخلية للمؤسسة و نهجها في إدارة أصولها .

(2) حماية و صون و تنمية مجموعة أصول المؤسسة

(3) مقاربة المؤسسة للنزاعات و الدعاوي القائمة و المحتملة .

تتمثل أهداف هذه الإستراتيجية في :

(1) ضمان تطبيق أفضل الممارسات الإدارية و حماية أصول المؤسسة – المجمدة و الغير مجمدة – في إطار نظام العقوبات الحالي و وفقاَ لمباديء سنتياغو لصناديق الثروة السيادية وفقاً للهدف من إنشاء المؤسسة لمصلحة ليبيا و شعبها .

(2) تقديم معلومات مالية متكاملة من مصادر مستقلة يمكن التحقق منها حول إستثمارات المؤسسة بما في ذلك تقارير أداء الإستثمارات

(3) ضمان أن أصول المؤسسة يتم التحكم فيها وإدارتها من قبل موظفي المؤسسة بدلاً من أطراف ثالثة و التي لا تتحمل أية مسؤولية أمام المؤسسة .

يقر مجلس إدارة المؤسسة بحجم المهمة الملقاة علي عاتقه و يعتبر أن تنفيذ هذه الإستراتيجية يمثل تحدياً كبيراً و يتطلب الإستعانة بمستشارين دوليين لديهم خبرة في مختلف المجالات – علي سبيل المثال سيتمم تعيين خبراء للإشراف علي تقدم المؤسسة في تطوير كل من : (1) تقارير أداء الإستثمار ، 02) التدقيق الجنائي و المحاسبي ، (3) إدارة المشاريع و العمليات ، (4) العقوبات و التجميد .

تشكل إستراتيحية المؤسسة هذه ركيزة أساسية لمساهمة المؤسسة في الإصلاح الاقتصادي في ليبيا وقد تمت مناقشتها وإعتمادها من قبل مجلس إدارة المؤسسة.

الإستراتيجية طويلة المدي

من المقرر إستكمال تنفيذ إستراتيجية التحول هذه في غضون 12-18 شهراً والتي بدورها تركز علي إنجاز مشاريع معينة لتطوير منهجيات المؤسسة .

وبالتوازي  مع ذلك، تواصل المؤسسة أيضاً إستراتيجيتها طويلة المدي لتحسين وإعادة هيكلة محافظها الإستثمارية و ترمي في نهاية المطاف إلي تحقيق هامش ربح متميز لإستثماراتها، في إطار نمو مستدام لقيمة الأصول و تحسين عملية إتخاذ القرارات الإستثمارية.

كجزء من هذه الإستراتيجية المستقبلية ، تواصل المؤسسة عملها مع شركات إستشارية عالمية مستقلة ومعروفة في مجال إختصاصها من أجل تطوير ومتابعة تنفيذ سياسات المؤسسة الإستثمارية طويلة المدي.