الإستثمارات

 

من خلال التقديرات التي قامت بإجرائها شركة ديلويت، فقد قدر إجمالي الأصول المجمعة بقيمة  67 مليار دولار وصولاً لتاريخ 31-12-2012، مع بقاء حصة ضخمة منها قيد التجميد بموجب القرارات الدولية، وذلك نزولاً لطلب المؤسسة الليبية للإستثمار. ويأتي 40% من هذه الاستثمارات في شكل صناديق ومحافظ إستثمارية تابعة للشركة الليبية للإستثمارات الخارجية (LAFICO)، والمحفظة الإستثمارية الليبية الأفريقية (LAP)، والمحفظة الإستثمارية طويلة المدى (LTP)، وشركة الإستثمارات النفطية (OilInvest)، والصندوق الليبي للاستثمار الداخلي والتطوير (LLIDF). وتقوم هذه الجهات الفرعية بموافاة مجلس الإدارة بتقاريرها عند انعقاد الاجتماعات الشهرية. وبالرغم من أن الإجتماعات الرسمية قد تعقد على نحو شهري، إلا أن هذه الجهات الفرعية تقوم بالتواصل مع فريق عمليات المؤسسة ومجلس إدارتها بشكل مستمر من خلال إعداد التقارير وإحالتها.

60% من الأصول المتبقية يتم إدارتها بصورة مباشرة من قبل فريق الإستثمار بالمؤسسة الليبية للإستثمار والتي يتم إستثمارها في ثلاثة تصنيفات من الأصول:

  • محافظ أسهم والتي يتم إدارتها داخلياً وتتكون من مجموعة أسهم لشركات كبيرة مرموقة في الأسواق العالمية الرئيسية.
  • الدخل الثابت وأسواق المال والتي يتم إدارتها في محفظة داخلية تتكون من سندات شركات وسندات حكومية بما في ذلك أدوات السوق المال.
  • محفظة صناديق إستثمارات بديلة يتم إدارتها خارجياً.

InvestmentChart_Arabic

وتتمثل استراتيجية المؤسسة الليبية للاستثمار وسياساتها الاستثمارية في تحقيق إدارة أكثر فاعلية  , من أجل مستقبل الأجيال القادمة والمساهمة بشكل فعال في التنمية المستدامة وتنوع مصادر الدخل.

وللحصول على معلومات أكثر عن استثمارات المؤسسة الليبية للاستثمار، يرجى التواصل معنا عبر info@lia.ly