المؤسسة الليبية للإستثمار

9 يناير /2019

بمناسبة إنعقاد ورشة العمل التي نظمها ديوان المحاسبة بحضور السيد رئيس المجلس الرئاسي و عدد من الوزراء المفوضين المتعلقة بالمقترح الإسترشادي لحوكمة الشركات العامة .

أبدي مجلس إدارة المؤسسة الليبية للإستثمار تقديره للجهود المبذولة و الملموسة التي يقوم بها كلاً من المجلس الرئاسي و ديوان المحاسبة من أجل ترسيخ قواعد الحوكمة و الشفافية التي تنسجم مع توجهات المؤسسة و أهدافها معلناً إستعداده للتعاون مع كل الجهات المعنية تحقيقاً لمبدأ الشفافية  و الحوكمة .

و يؤكد مجلس إدارة المؤسسة الليبية للإستثمار بأنه شرع في تنفيذ خطة إستراتيجية شاملة للحوكمة تستهدف إدارات المؤسسة و كل الشركات       التابعة و قد تم فعلاً القيام ببعض الإجراءات التي تتطلبها حوكمة الشركات و كمرحلة أولي :

– قد تم تشكيل لجنة منبثقة من مجلس الإدارة لإعداد دليل الحوكمة للمؤسسة و قد أُعد دليل مبديء بالخصوص ، و تم أيضاً دعوة الجمعيات العمومية للشركات و المحافظ التابعة للإنعقاد و تعمل المؤسسة علي تعديل الأنظمة الأساسية بما يتوافق مع متطلبات الحوكمة.

– بدأت المؤسسة بمراجعة جميع اللوائح الإدارية و المالية المعمول بها الخاصة بالمؤسسة و الشركات التابعة لها و العمل علي تحديثها بما يتوافق  متطلبات الحوكمة.

– حث جميع الشركات و المحافظ التابعة للمؤسسة بإعداد و مراجعة القوائم المالية للسنوات المنتهية و إحالتها لديوان المحاسبة لإجراء عملية        الفحص.

كما يتعهد مجلس إدارة المؤسسة الليبية للإستثمار بأن تكون معايير و متطلبات الحوكمة من أولويات خطة العمل لسنة 2019 م ، و بأنه مستعد    للتعاون مع اللجنة المشكلة في ورشة العمل المقامة بديوان المحاسبة بتاريخ 2/1/2019 و التي أوكل إليها مهمة التنسيق لإعداد دليل حوكمة        للجهات  العامة و دعمها بكل السبل.